Friday, June 02, 2006

درس من طلبة تشيلي

عندما كانت تحدث مظاهرات في الجامعة.. كنت أتحدث مع الزملاء عن أن هذه التظاهرات ليست صادقة، ومجرد تنفيس عن مشاعر مكبوتة، ولا تحمل معها أي فكر أو رغبة حقيقية في التغيير، كنت أجد من يوافقني الرأي، خصوصا وأن التظاهرات أحيانا ما كانت تذهب حصرا لمصلحة التيار الإسلامي (الإخوان غالبا)، و أحيانا كنا نلاحظ وجود وجوه غير مألوفة من الواضح أنها دخلت إلى الجامعة (بالباراشوتات) في مهمة "تظاهر"، وربما هم ليسوا بطلبة أصلا.

كانت التظاهرات غالبا لأجل قضايا خارجية، أو لقضايا مسيسة .

وقتها.. كنت أتحدث انا والأصدقاء في الجامعة ..عن أن هؤلاء لو كانوا صادقين لكان أولى بهم أن يتظاهروا من أجل نظام تعليم أفضل.. من أجل السلبيات التي يواجهونها كل يوم من حولهم ...الخ

أتذكر انني سجلت تعليقا ذات مرة حول هذا المعنى ..!!؟

********

في تشيلي.. قام طلبة المدارس الثانوية، بمظاهرات ضخمة، ونقصد هنا بضخمة أي أن المشاركين فيها قد جاوزوا الـــ 600000 متظاهر ، طالبوا فيها بإعادة تشكيل نظام التعليم من جديد وساندهم في مطالبهم الآباء، والمعلمين، والطلبة الجامعيين، وأساتذة الجامعة ... وكانت مطالب طلبة المدارس تتناول أساسا قضية التفرقة بين المدارس الغنية والمدارس الفقيرة ووجوب إعادة تشكيل النظام بحيث تتوافر العدالة من جديد .

رئيسة البلاد.. قررت ألا تتفاوض مع الطلبة الذين احتلوا المدارس واعتصموا بها، لكن ووزير التعليم أكد أنه سيلتقي مع زعماء الطلبة في وقت لاحق..!

بالطبع كانت هناك صدامات مع الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع، لكن انظر نتائج الصدام مع أكثر من نصف مليون بني آدم ... اعتقال 600 : 725، شخص.. وإصابة 14 شخص فقط .

********

المدون قلم جاف، لديه مدونة عن التعليم اسمها الصحافة فين .. التعليم أهه، أهدي إليه هذا الموضوع عن تلك الأحداث التي تستحق القراءة، علما بأننا هنا نتحدث عن دولة من دول أمريكا اللاتينية التي يعلو فيها الحس اليساري الشيوعي، الذي يعتمد على الطلبة في مهام كثيرة .

في النهاية أترك الحدث للتأمل .

لكنني أرى ان هؤلاء في تشيلي – من دول العالم الثالث- قد أدركوا إحدى مشاكلهم المباشرة، وتظاهروا من أجلها... فتحية لهم .

8 comments:

عبد الله النديم said...

طلبة شيلى تظاهروا لمطلب واحد محدد دون اى تمويه ودون شعارات مطلقة كبيرة من قبيل يسقط ويحيا لذا اقتربوا من الناس
الناس او الشعب أو اى مصطلح هلامى نتفق عليه لا يتحركون الا لصالح قضية تمسهم ولا يتحركوا ابدا لصالح قضايا من قبل يحيا ويعيش

G.C.C.United said...

السلام عليكم أخ عبده ... دول أمريكا الجنوبية من أكثر الدول قيام بمظاهرات اذا ما قرناها بأي قارة أخرى ... قد يغلب على معظمها تنظيم ضعيف و لكن لكثرة الأعداد ... بعكس مظاهرات أوروبا المنظمة غالبا بشكل جيد ... الفكرة أنه لا يجب علينا الإستهانة بقوة الفرد أبدا .. تفضل بزيارة آخر مقال لي بعنوان قوة الفرد لما فيه من تؤييد لرأيك.

إلى الأمام دائما

G.C.C United

shady said...

لعن الله من قتل الأمل فى قلوب العباد

ayhm jzzan said...

هذا لأن التظاهر يحب أن يكون بدافع شخصي وللدفاع عن قضية لا لمصالح شخصية او بدافع من سياسيين لهم مصالح شخصية
لا أقصد مصر أو تشيلي أو دولة بحد ذاتها بل أقول ولكل العالم وخاصة العرب لا تخافو لا لخافو لاتخافو فما وصل بنا إلى هنا هو خوفنا

walaa said...

فعلا .. كلامك حقيقي لما تكون القضية بتمسنا بشكل مباشر هنعرف نتبناها صح .. لانه ببساطة هتكون نابعة من راغبة صادقة جوانا للتغيير ..كتير سمعت ان امريكا والدول الغربية الراي العام فيها والشعب ما بيحركهوش غير قضية في صميم حياته اليومية ويقوموا بمظاهرات وحتى بعض الجماعات او اصحاب مهن معينه بينظموا اضراب ويطالبوا بتعديل اوضاعهم .. تفتكر لو ظهرت دعوة للاضراب عندنا في صفوف اي جماعة تفتكر انها ممكن تقابل باي تاييد ؟؟ !

Abdou Basha said...

عبد الله النديم :

أجمل ما في هذه المظاهرات أنها خرجت من دولة من دول العالم الثالث .

G.C.C.United :

مرحبا بك في المدونة.. قوة الفرد أساس البناء، غير أنه يجب ان يكون هناك ما يجمع بين الأفراد فكريا ويوحد بينهم، فتصبح الأهداف واحدة ووسائل تحقيقها كذلك .

shady :

أقدر عبارتك هذه

ayhm jzzan :

بالضبط أيهم.. أعتقد أننا في حاجة إلى عدالة ومساواة في ممارستنا الاجتماعية .. بحيث أنه لايجب على الناس أن يكونوا مجرد أنفار لأحد، مثلما يحدث أحيانا في وطننا العربي .
ولكن لابد أن يكون هناك اهداف نبيلة توحدنا أيضا بدلا من أشخاص .

ولاء ..

معاكي حق فعلا .
ولعلك بتلاحظي إن أغلب أنشطة الأمريكان على سبيل المثال في التظاهر أو في الحملات المدنية بتكون لأمور داخلية بالدرجة الأولى، ولعل التفات الأمريكان للتظاهر من أجل تعديل سياسات خارجية، بيكون بتأثير من تداعيات داخلية في الأساس .

nefertiti said...

wallahy kalamak 9a7 ana m3ak

Abdou Basha said...

أهلا نفرتيتي

اسمك جميل جدا ..

:)