Tuesday, June 20, 2006

أخبار قضائية من مصر

مواقع الكترونية تهدد الأمن القومي

(1)

أيد القضاء الإداري بمجلس الدولة، قرار الحكومة بحجب وغلق المواقع الالكترونية ومنعها من الظهور على شبكة الانترنت في حالة ثبوت أن الموقع يهدد الأمن القومي للبلاد، وذلك في تأييد لقرار الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات بحجب أحد المواقع الالكترونية الصحفية من الظهور على الشبكة لتهديدها الأمن القومي .

****

الحبس الاحتياطي على ذمة قضية..!

(2)

وافق مجلس الشعب على إعداد مشروع تعديل أحكام قانون الإجراءات الجنائية وإلزام الدولة بإقرار مبدأ التعويض المادي في حالة صدور حكم بالبراءة في قضايا الحبس الاحتياطي، وهناك اتجاه أن يكون التعويض أدبي بالدرجة الأولى بنشر حكم البراءة على الصحف الرسمية واسعة الانتشار بدلا من إرهاق خزانة الدولة بالتعويض المالي .

نظام الحبس الاحتياطي الحالي قد يتعرض فيه المتهم للحبس لفترة غير محدد المدة أثناء التحقيقات... مما قد يجعل المتهم يقضي فترة توازي فترة العقوبة في بعض الحالات، وذلك لأن القانون المصري لم يحدد فترة الحبس الاحتياطي بفترة معينة أو بحد أقصى، وفي حالة الحكم بالبراءة لايوجد ما يلزم الدولة أن تعوض البريء على فترة حبسه .

__________

كان لابد من تحديث البوست

ربما يكون الخبر أيضا متعلق بالقضاء J

تم الإفراج عن المدون علاء سيف الدولة .

عقبال الجميع إن شاء الله

3 comments:

Me2 said...

القوانين دي من رأيي تطور محدش كان يتوقعه
ممكن تشوفوا الجانب السلبي فيها
بس أنا شايفة إنها ليها جوانب إيجابية
بالنسبة للقانون الأول ده يؤكد مدى التأثير السياسي لظاهرة التدوين
وطبعا القانون موجه ضد كل من يحاول قلقلة الوضع في مصر لأن مش من مصلحة البلد تحت أي مسمى إنها تنهار دلوقتي
بالرغم من إني عارفة إن ده ممكن يستخدم بإسلوب خطأ لكن على الأقل هيمنع البعض من (الترفيس و التهبيل) وهيدي فرصة للجادين فقط
القانون التاني صحيح من وجهة نظر ممكتن تقول لا هيقدم ولا هيأخر لكنه تغيير في كل الأحوال
أنا رأيي نستنى شوية و ندي فرصة لقوانين جديدة تظهر و قوانين جديدة تتلغي قبل ما نحكم البلد حالها إيه
ربنا خلق الدنيا في سبع أيام و كان قادر يخلقها في لحظة
لازم نتعلم الصبر

walaa said...

وصدقت رؤيتك .. وادي المواقع الالكترونية كمان تدخل دايرة المنع والحجب

القانون التاني ..اعتقد انه مجرد محاولة فاشلة لتجميل وجه النظام القبيح امام العالم الخارجي وان الغرض لو كان فعلا إيجاد مساحة من العدالة كان على الأقل حاولوا إنهم يححدوا مدة الحبس الاحتياطي دي بفترة محددة .. مش يتساب الأبرياء وأصحاب الحق داخل سجن فترة لا يعلمها الا المولى وبعدين نفكر اننا نقر قانون يقولهم معلش اسفين .. صحيح اذا لم تستح فافعل ما شئت ..

The Eyewitness said...

ده معناه أن قريب جداً هنلاقي ثلاثة أرباع المدزنات المصرية مقفولة ومحدش عارف يخش عليها. انا مش عارف أزاي ممكن موقع يهدد الأمن القومي، ده حاجة انا مش فاهمها. انا أفهم مثلاً أن الأرهاب يهدد الأمن القومي، أن الفساد يهدد الأمن القومي، لكن موقع واحد بيكتب عليه أشالله يكون بيسب في العالم كله هيدد الأمن القومي أزاي.