Tuesday, June 27, 2006

تقرير جوجل الاستراتيجي

تقرير جوجل الاستراتيجي – على غرار تقرير الأهرام الاستراتيجي J

***

**

*

خدمة "Google Trends" إحدى خدمات موقع "جوجل" على شبكة الانترنت، حيث يقوم المستخدم عبر الموقع بإدخال الكلمة التي يختارها، وتأتي النتائج بعد ذلك على هيئة إحصائيات عن أكثر عشر بلدان و مدن و لغات بحثت عن هذه الكلمة على محرك بحث "جوجل" خلال الفترة من يناير 2004 إلى إبريل 2006، وتفيد هذه الخدمة الأغراض الاقتصادية والتسويقية.

***

خدمة "Google Trends"ما زالت حتى الآن في طور التنمية مما يعني أن هذه الخدمة قد تخفق في إظهار بعض النتائج، لذا يجب استخدام أكثر من صيغة للكلمة، كما انه يجب التعامل مع هذه النتائج مع مراعاة التباين بين أعداد مستخدمي الانترنت في كل دولة من دول العالم، وأن مستخدمي الإنترنت المتحدثين بالعربية لا يمثلون إلا نسبة ضئيلة جدا حوالي 2% من عدد المستخدمين في العالم، ويمكن الاستعانة بموقع http://www.internetworldstats.com الذي يقدم إحصاءات عن مستخدمي الإنترنت حول العالم، والذي قد يفيد مستخدم خدمة "Google Trends" في فهم اتجاهات مستخدمي محرك البحث "جوجل" على شبكة الإنترنت.

***

- كانت دولة الكويت المشغولة بخلافات فريقي الليبراليين والإسلاميين على الساحة السياسية والفكرية، هي الأولى في قائمة الباحثين عن كلمة "الليبرالية" عبر "جوجل".

***

- مصر وتحديدا مدينة القاهرة كانت أكثر البقاع العربية بحثا عن كلمات "الانتخابات، والمظاهرات، ومظاهرة"، في دلالة واضحة على مدى تأثر مستخدمي الانترنت في مصر بالحالة السياسية التي شهدتها البلاد من مظاهرات وصخب سياسي منذ الانتخابات وحتى الآن.

***

- سوريا ولبنان وما تشهده كل منهما من أجواء سياسية مقلقة، فقد كانتا على رأس الدول الباحثة عن كلمة "السياسة".

***

- كانت الأردن التي تعود نسبة كبيرة من شعبها إلى أصول فلسطينية - تجاوز نصف عدد السكان في بعض التقديرات – هي أكثر الدول العربية بحثا عن كلمات تخص الشأن الفلسطيني، ككلمات "القدس، الفلسطينيين، الفلسطيني، فلسطين، فلسطينية، القضية الفلسطينية، اتفاقية، بيت المقدس، الانتفاضة"، وكانت الأردن أيضا هي أكثر الدول العربية بحثا عن " صلاح الدين الايوبي " عبر محرك بحث "جوجل"..!

***

- أما الباحثين عن كلمة "لبنان"... فقد جاءت الجارة سوريا في المركز الثالث ضمن قائمة البلدان الأكثر بحثا عن "لبنان"، بينما احتلت لبنان المركز التاسع في قائمة البلدان الأكثر بحثا عن "سوريا" عبر محرك البحث "جوجل"، وذلك رغم تقارب عدد مستخدمي الإنترنت في الدولتين (800000 مستخدم من سوريا، 600000 مستخدم من لبنان)

***

- أما الجزائر فقد جاءت في المركز الثالث في قائمة أكثر الدول بحثا عن كلمة "المغرب" وفي المركز الثاني عند البحث بكلمة maroc (= دولة المغرب بالفرنسية)، أما المغرب فقد جاءت في المركز التاسع في قائمة الدول أكثر بحثا عن "الجزائر"، وفي المركز الخامس عند البحث بكلمة Algerie (= دولة الجزائر بالفرنسية).. هذا رغم أن عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة المغربية يمثل حوالي أربع أضعاف عدد مستخدمي الإنترنت في الجزائر.

***

- جاءت دولتي "إيران، وسوريا، على رأس الدول التي تبحث عن كلمة "بوش" عبر محرك البحث "جوجل"، وليس خافيا أن الدولتان من أكثر الدول التي شهدت توترات سياسية مع أمريكا.

***

- تقدمت مدينتي المنامة والقاهرة على العاصمة الإيرانية طهران في البحث عن كلمة "نجاد" الاسم الثاني للرئيس الإيراني "أحمدي نجاد"، كما تقدم مستخدمو "جوجل" من داخل إسرائيل وتحديدا من مدن "عسقلان، واللد، والقدس، وتل أبيب" على كافة الدول العربية في البحث عن كلمة "عروبة".

***

- تصدرت مملكة البحرين قوائم الباحثين عن كلمات ذات مدلول ديني ككلمات " الله، ربي، رب، اللهم، دعاء، الشيعة"، متقدمة بذلك على جارتها المملكة العربية السعودية التي يجاوز عدد مستخدمي الانترنت فيها ثلاثة أضعاف عدد سكان مملكة البحرين بأكملها.

***

- رغم المحاولات العديدة للتعريف بالدين الإسلامي والحضارة العربية لدى الغرب إلا أن أغلب نتائج البحث عن كلمات تخص الشأن العربي والإسلامي مثل "The Islam، Islam، Allah" أو "Arab، Arabs Arabic، Arabian، middle east" جاءت لبلدان عربية وإسلامية بعيدا عن الدول الغربية الأكثر استخداما للإنترنت والأكثر إجادة للغة الإنجليزية..اللغة الأولى على شبكة الإنترنت.

***

- لم تعط خدمة "Google Trends" أي نتائج لمشتقات كلمة "صهيونية"، إلا أنه عندما تم البحث عن الكلمة بالإنجليزية " Zionism"، جاءت مدينة نيويورك الأمريكية في المركز الثاني بعد مدينة "حيفا" في إسرائيل ضمن قائمة المدن الأكثر بحثا عن كلمة " Zionism" عبر محرك البحث "جوجل"، ويفسر هذه النتيجة أن مدينة نيويورك تضم أكبر عدد من اليهود في العالم خارج إسرائيل، حتى أن البعض قد أسماها "Jew York" (= يورك اليهودية) في إشارة على كثرة أعداد اليهود بها..

***

- لم تميز خدمة "Google Trends" إن كانت الألفاظ المستخدمة في محرك البحث "جوجل" بذيئة أم لا.. لذا كان من السهل استخدام تلك الخدمة لمعرفة اتجاهات مستخدمي "جوجل" ناحية الجنس أو استخدام الألفاظ الخارجة، وعند اختيار بعض الألفاظ البذيئة الشائعة بين كثير من الدول العربية على اختلاف لهجاتها، وبالبحث عن هوية مستخدميها عبر محرك بحث "جوجل"، تأتي النتائج تتصدرها دوما بعض الدول العربية بعينها كاليمن وسوريا والسعودية، وقد تنافسهم مصر وليبيا أحيانا.

***

- جاءت دولة اليمن في المركز الأول عربيا ضمن قوائم الباحثين عن كلمات " الجنس، جنس، سكس"، وذلك رغم تضاؤل أعداد مستخدمي الإنترنت باليمن مقارنة ببعض الدول العربية الأخرى، حيث لا يجاوز عدد مستخدمي الانترنت في اليمن 4.5% من عدد المستخدمين في مصر أو 9% من عدد المستخدمين في السعودية.

***

- جاء مستخدمو محرك بحث "جوجل" من مصر – الأولى عربيا في عدد مستخدمي الإنترنت – في المركز الثاني بعد باكستان ضمن قائمة أكثر البلدان في العالم بحثا عن كلمة "sex" (= جنس) على محرك بحث "جوجل"، بينما جاءت السعودية في المركز الثامن .

12 comments:

layal said...

بالنسبه للبحرين فيشكل الشيعه اكثر من 65% من تعداد السكان وهذا ما تشر اليه نتيجه التقرير
الكثير من النتائج كانت مثيره
تحياتي

walaa said...

تقرير مميز .. .زي ما يكون بمثابة المؤشر ايل بيعكس مدى اهتمام شعوب البلدان المختلفة بقضاياها المطروحة على الساحة والتي تعنيها في المقام الأول .. كمان التقرير بيعكس صورة خطيرة عن الهواجس ايل ممكن تسيطر على أي مجتمع وتخل بيه..

لانه فعلا من السطور القليلة ايل ذكرتها بنكون وكاننا وقفنا على حال دولة دولة وعرفنا قضيتها الهامة والحيوية الان..
كل الشكر

Me2 said...

بالنسبة للنتيجة الأخيرة اللي في المدونة دي
أنا هقولك من واقع إمتلاكي لسايبر في يوم من الأيام
الأطفال اللي في سن ما بين 10 إلى 15 سنه هما سبب تزايد النسبة بالشكل ده
مفيش واحد يدخل سايبر إلا و يعمل بحث عن الكلمات دي
حاجة مؤسفة جدا و للأسف هما معظم مستخدمي الإنترنت في السايبرات

ayhm jzzan said...

أنا ما كنت بعرف بها الخدمة من قبل فشكرا إلك على تعريفنا بها

Abdou Basha said...

شكرا لكم جميعا
خدمة جوجل تريندز فعلا كشفت عن أمور كتير بصورة مبسطة، أعتقد إن الفكرة ممكن تقدمها مواقع تانية كمان في الفترة المقبلة .

Zayed said...

بصراحة أعجبت بطريقة استغلالك لهذه الميزة من جوجل..

أنا من زمان كنت أود معرفة كيف يمكن توظيف هذه الخاصية في شيء مفيد ،و جأت أنت بهذا التقرير الرائع

شكرا

Abdou Basha said...

أشكرك يا زايد
أنا كنت أعد تحقيق صحفي، وكانت عندي هذه المادة .
أتمنى تكون لفتت الأنظار لبعض الأشياء .

Sarwa said...

ميرسى,ع التقرير و ع الخدمه

Anonymous said...

موقع جميل ومحترم بس مش عارف ازاى اشارك فيه elmnyalawy@hotmail.com

khald said...

والله وناس سنها للاسف اكبر من 10 و 15 ومتجوزين

khald said...

يا شباب يا ريت كل واحد فينا يعرف اصحابه الوقع الجميل ده

karakib said...

http://bikya.blogspot.com/2007/03/blog-post_15.html#links
يا ريتك تقرا البوست ده عندي