Saturday, August 26, 2006

سلطان باشا الكبير

.

في دار الضيافة... والجو آخر لطافة، دخل علينا مولانا سلطان باشا.

مولانا سلطان.. معروف للإنس والجان، فهو صاحب النغم، والريشة والقلم، يرسم الأنغام بعزفه، ويصنع الكلمات بحرفه...

وكده يعني..

زي ما انتو عارفين

الخ

**

"أم هند".. أوالمهم

جاءني سلطان باشا، وتخيرني من بين أقراني، لما توسمه في من أناة وحلم، وعشق للسِلم، وقال لي : "اليوم أعلمك فنا لم يتعلمه أحدا من قبلك، فطرطأ ودانك، واسمع لسلطانك.. مولاك سلطان الكبير.

اليوم يا عزيزي.. أحدثك عن "العـُربة".. Orba

في البداية يا بني.. عليك أن تعلم أن المقامات الموسيقية ما هي إلا درجات بينها مسافات معلومة، في بعض المقامات – التي تصلح للعزف على الآلات الغربية – كالكرد والنهاوند والعجم وأحيانا الحجاز.. تجد المسافات بين الدرجات درجة واحدة (تون) أو (1/2 تون)، بينما المقامات التي تعزف على آلات شرقية فقط مثل البياتي والرصد (الراست) والسيكا... ستجد إلى جانب تلك المسافات.. مسافات أخرى بمقدار (3/4 تون) ..!

**

.

أما العـُربة يا ولدي.. فهي أن تتحرك خارج المقام بمقدار (1/2 تون)، وما أجملها في المقامات التي تصلح للعزف على آلات غربية ..

- سألته : وما تأثير العربة على المستمع يا مولانا ..؟؟

نظر نظرة طويلة.. وسحب نفسا من النارجيلة، ثم قال: إنها تخطف الأذهان، وتؤلم الأفئدة.. فتخرج الإنسان من أجساد مستأسدة... (يا عيني عليك يا سلطان).

- أعطيني مثالا يا مولانا على هذه العـُرب التي يتغني بها أولاد العرب..! (يا عيني عليا أنا)

هاك مني أمثلة في مقامات شرقية، تستطيع عزفها بآلات غربية أو عربية... اسمعها جيدا وستشعر بأثر العربة.

***

"أنا في انتظارك" للسيدة أم كلثوم... مقام هذه الأغنية قد حير البعض فهناك من قال أنها في مقام حجاز كار، والبعض قال – وهو ما نميل إليه – أنها من مقام الحجاز... والله أعلم كما تعلم يا بني.

في الحجاز تظهر العربة واضحة عن باقي المقامات.. ربما لحساسية هذا المقام ... تستطيع أن تشعر بالعربة تحديدا في كلمة "يـــا ريتني" عندما تختم السيدة أم كلثوم شطر "ياريتني عمري ما حبيت" .

ركز على هذه الكلمة في نهاية الكوبليه وستشعر باختلاف.

للاستماع : أنا في انتظارك

للتحميل : أنا في انتظارك

***

كذلك في أغنية المطرب عبد الحليم حافظ " لو كنت يوم أنساك " هذه الأغنية من مقام الكرد (والله أعلم)، بعد أن تنتهي المقدمة الموسيقية ويبدأ عبد الحليم في الغناء، أنصت إلى عبد الحليم وهو يختتم غنائه بقوله "إيه أفتكر تاني" .. كلمة "أفتكر" تحديدا، غناها من عربة.

للاستماع : لو كنت يوم أنساك

للتحميل : لو كنت يوم انساك

***

وللسيدة فيروز أغنية أيضا تتضح فيها العربة جلية واضحة... في أغنية "سألتك حبيبي"، عندما تختتم الشطر القائل : "ليش بنتلفت خايفين".. تحديدا كلمة "بنتلفت" هي التي تظهر فيها العربة .

للاستماع : سألتك حبيبي

للتحميل : سألتك حبيبي

***

ومن الشباب اخترت لك المغني هيثم شاكر – الله يعف عنه - وتحديدا أغنية "احلف بالله" تتضح العربة في نهاية الكوبليه القائل "والحياة بعدك في عيني.. ليل ما بينتهيش" وتتضح العربة في كلمة "ما بينتهيش".

للاستماع : احلف بالله

للتحميل : احلف بالله

***

.

تلفت حولي أبحث عن السلطان.. فلم أجده، لا أدري إذا ما كان قد قال الحق أم افترى....!!؟

عموما..

ما زلت أشعر أنه سيعود.. ليكمل حكاياته

فما كان ينقصني فعلا هو أن أستمع إلى شبح يملي علي ما أكتب...!

11 comments:

Yasser_best said...

مزج جميل بين الموسيقى والشخصيات التاريخية وفن المقامة.. لم أزرك منذ فترة لكن الشيء المؤكد أن كتاباتك تزداد جمالاً وتقترب أكثر من الآخرين

دفعتني إلى قراءة ما فاتني مما كتبته في الفترة الماضية
أحسنت

walaa said...

يا عيني يا عيني .. ايه الفن ده كله يا عبده باشا .. مقامات واغاني تحفه .. لا وأسلوب فني بحت ..
بس قولي هو كان حقيقة فعلا ولا شبح .. اممممممممم أقولك .. حتى لو كان شبح .. كتر خيره انه طلع لنا كل أصول الفن الجميلة دي ايل جواك ..

ماشاء الله كاتب رائع وفنان جميل .. يارب كل سعاده وتوفيق

Epitaph said...

كنت باسمع كلمة عربة ...و ماكنتش فاهماها او ايه المثال عليها
لكن بعد هذه الدراسة الرايقة :) الواحد فهم

:)

قلم جاف said...

ياعيني يا عبده باشا يا ملك الروقان الموسيقي :)

مقال ثري بحق ومهدى لكل عشاق الموسيقى .. خاصة إنه يندر ألاقي زميل بيكتب في المجال دة بالذات..

Abdou Basha said...

أستاذي العزيز ياسر
سعيد بتواجدك في المدونة وأفتقدك من مدة


ولاء
بحاول أغير بدل البوستات الآخرانية كانت جد قوي... يمكن كئيبة كمان
:=)

ابيتاف
لازم ندلع زوار الحارة كل فترة كده بموضوع من النوعية دي..

قلم جاف
سعيد بوجودك ..
على فكرة أنا كمان نفسي ألاقي مدونة بتتكلم عن الموسيقى، يمكن مفيش غير مدونة أعز الناس، وهو فيه مدونة خريجة موسيقى عربية صاحبة مدونة "دنيتي" لكن للأسف مكتبتش عن الموسيقى .

so7ab said...

عبد الرحمن مش عارف اقولك ايه طول عمرى مستمع جيد بس عمرى ما اهتميت اوى اقرا فى الموسيقى والعربه بس بجد انت خليتنى استمتع و يعينى على الروقان مستنى منك تدوينات تانية عن الموسيقى واول ما الشبح يجيلك اكتب على طول

Lasto-adri *Blue* said...

حدثنى صديقى الفيلسوف

جميل قوى يا عبد الرحمن
جميل فعلا
الموسيقى العربية عشق لى .. وللأسف ماعنديش امكانية قراءتها!!

كا نفسى

لو ممكن تقول لمولانا الشيخ يعرفنا اكتر الفرق بين المقامات يبقى كتر خيرك
ولون جديد مش موجود فى البلوجز

:)

Abdou Basha said...

بسام
شكرا جدا.. وأنا بحب الموسيقى جدا وأكيد حضيف أي حاجة تكون عندي

لست أدري
بإذن الله
فيه على النت أمثلة حبقى اجمعها في بوست إذا عرفت

Anfal said...

بسم الله الرحمن الرحيم
كبداية ..
أعجبتني فكرة الشبح الذي يملي عليك الحكي
أنا أيضاً لدي شبه يملي علي ما أكتب
:)
قد يكون نفس الشبح و لكنه يجيد التخفي..
شكراً للشبح ..و لك طبعاً
أنفال

Abdou Basha said...

أنفال
زيارتك هذه غالية جدا جدا
**
على فكرة.. سأخبر الشبح عن زيارتك
:=)

يا مصر اكتب إليكي رسائلي said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تقبل محاولاتي الارتقاء لأن أكون صديق ؟؟