Saturday, September 02, 2006

الدعاء لمن لا أعرفهم


بعد صلاة الجمعة...

انفض الجمع... جلست أقرأ سورة الكهف، ثم بعض السور الأخرى، بعض الوجوه التي ألفت وجودها في المسجد من حولي بعد الصلاة كانت في نفس أماكنها، إلا أن بعضها قد بدأ في الرحيل مبكرا مع حرارة الجو، بينما تأخرت أنا في القراءة..

**

بجواري شاب، كان يصلي.. ثم أخذ يقرأ القرآن، ثم استلقى على ظهره في جلسة استرخاء مقلدا أحد النائمين بجواري.. وأنا أقرأ إحدى السور (أراجعها) دون مطالعة المصحف، نظرت إلى الشاب وجدت نظراته موجهة إلي، اضطربت، واضطرب..

ثم قام يصلي.. ثم دعا الله، وارتدى نظارته الشمسية تمهيدا للرحيل، وغاب بعيدا.

**

كانت نظرته.. دعوة للصداقة، غير أن المكان والزمان لم يكونا مواتيان لقصة صداقة، كانت نظرته نظرة الغرباء، التي لن تختلف بأي حال عن نظراتي أو عن نظرات أحد السياح، فكلنا غرباء...

طرأت على بالي فكرة.. بعد أن شاهدت الشاب يدعو الله على عجل قبل رحيله، الفكرة كانت عن الدعاء بظهر الغيب.

**

.

أعتقد أن أعظم معاني الإنسانية.. أن تقف بين يدي الإله تطلب منه الخير لأناس لا تعرفهم، أو لأناس لم ترهم من قبل، لا أدري ما الذي جعلني أفكر في هذا الاتجاه..؟! قبل أن أرحل عن المسجد، قررت أن أكون أكثر إنسانية، وجدت نفسي أدعو لهذا الشاب الذي رأيته لأول مرة في حياتي بالتوفيق، طلبت من الله أن يحقق أمنيات بعض من أعرفهم ولم أرهم حتى الآن ولم يحدث بيني وبينهم أي لقاء.... بعضهم خارج مصر.

تركت المكان..

كان بداخلي بعض الفخر، رغم شعوري الدائم بالتقصير.

18 comments:

الفيلسوف said...

وأنا أدعو الله لك بالتوفيق
لأن طيبتك وحبك لمن حولك تستحق الاحترام
في امان الله

ayhm jzzan said...

وأنا أدعو لك بالتوفيق
أعتقد أننا عندما نصلي أو نقرأ القرآن الكريم يجب أن نكون بحالة خشوع وروحنا وعقلنا مصوبان نحو طاعة الخالق وبين يده
أفتقدتك كثيرا أثناء غيابي تحياتي لك

nado said...

كلامك مؤثر جداُ
لكم هو جميل ما فعلت ومفرح للقلب ومقوي للإيمان
ندعو لك بالتوفيق

layal said...

يوجد حديث علي ما اذكر انك عندما تدعوى لاخيك بظهر الغيب فيقال لك ولك بالمثل
لك بمثل ما دعية لاخيك بظهر الغيب
صدقني هي طمأنينه نفسيه اشعر بها عندما ادعوا بهذا الشكل
خصوصا عندما تعلم ان هؤلاء الناس قد لا يتوقعوا دعائك لهم
ربنا يعطيك علي قد نيتك يا عبد الرحمن

walaa said...

ماشاء الله عليك .. كل يوم بتثبت لنا اكتر واكتر اد ايه انت إنسان .. إنسان طيب وصادق ونبيل .. ربنا يوفقك يا عبدالرحمن دايما لكل خير ونجاح وفلاح .. حقيقي قلبك طيب اوي .. وانشالله ياااارب يكون ليك نفس الدعوات الطيبه ايل دعيت للاخرين بها .. ربنا يوفقك

mashi_97 said...

الكلمات التي تخرج من القلب والروح في حالة صفاء تكون كلمات مؤثرة وعميقـة
ادعي لنـا ياباشا مع من دعيتوا لهم
الله أغفر لمن في آخر الحارة
واغفر لجميع المدونين والمدونات
واغفر لجميع المسلمين والمسلمات
آميـــــن

Epitaph said...

ماشاء الله
الدعاء بظهر الغيب
الملائكة ترد عليك
ولك مثله ان شاء الله

...

عجبني اوي البوست السابق كمان

:))

Kol!ta said...

الا يكفي أن يقو لك الملك "ولك مثله"؟

حدثت معي عدة مرات مع أشخاص لا أعرفهم رأيتهم مرة واحدة من بعيد في مكان ما او وضع ما جعلني ادعو لهم و إن لم أكن في وضع ايماني قوي يجعلني ادعو بخشوع.

رغم أن الشيء غريب لكنه فعلا كما قلت "انسانية" و تعاونية و تشعر أيضا أن الدنيا بخير
.
بالتوفيق,

Abdou Basha said...

الفيلسوف
أشكرك على زيارتك الجميلة وتعليقك الراقي
لك مني أطيب تحية

أيهم
فينك من زمان..؟
مرحبا بعودتك من جديد
;=)

نادو
شكرا ليكي.. أنا بجد سعيد بزيارتك واضافتك لتعليق عندي
:)

ليال
بالفعل هناك حديث بهذا المعنى
موجود في الرابط - للأسف لم ألون الرابط بلون مختلف - وصدقا، احساس جميل الدعاء بظهر الغيب، يشعرني أنني لست وحدى .

ولاء
دعوت لكِ يا ولاء بالتوفيق في حياتك
انت تستحقين كل خير..
عارف أكيد أنا محسسك إني صاحب مقام، وبعمة خضرا
:=)

ماشي صح
نعم .. أتمنى أن تدوم لحظات الصفاء طويلا

ابيتاف
البوست السابق لسه محيرني.. النهاردة كنت في الجامعة ونسيت أعدي على قسم الفلسفة..
:=)
ملحوقة ان شاء الله

Kol!ta
أحيانا ما نتذكر البعض وهم في ظروف صعبة، لكن أحيانا ربما يكون الدعاء بسبب التعاطف معهم وتمنى الخير لهم، هذا الإحساس هو ما جعلني أشعر بالأمان .

so7ab said...

يظل الانسان هو الذى يصنع الفرق فى كل الاشياء

عبد الرحمن انت دائم البحث عن انسايتك وانت تحدث الفرق فى العالم الغير انسانى

كل التحية للانسان عبد الرحمن

walaa said...

مش شرط .. مش شرط يا عبدالرحمن انك تكون شيخ او امام او معمم عشان الناس يحسوا ويامنوا بيك .. المهم انك تكون صادق ونقي .. وانا بحس بكده دايما تجاهك ..

عن جد فرحت اوي بدعوتك الطيبه دي .. وعلى فكرة انا كمان كتير بدعيلنا كلنا بالتوفيق والخير، لانه مش في اجمل من انك توجد داخلك دوما مساحة طيبه للاخرون من حولك ..

Sampateek said...

فعلا عندك حق
الدعاء بظهر الغيب امر ممدوح
لانك ببساطة تدعو لغيرك و الملائكة تدعو لك بمثل شوف الفرق
دعاء سمعته فحفظته بلا جهد و اردده فارتاح
اللهم ان كان رزقي في السماء فانزله و ان كان في الارض فاخرجه و ان كان بعيدا فقربه و ان كان قريبا فيسره ثم بارك لي فيه
امين
ليا و ليك و لكل المسلمين و المدونين
سعيدة بيك يا ريت كل الناس زيك
اسمك علي اسم ابني

Abdou Basha said...

العزيز بسام
أتفق معك أن هناك مساحة من الوحشة تغلف عالمنا (ربما أكون متشائم)
ولأعترف أن التصرفات الإنسانية حتى التي قد نواجه بنا نحن.. قد تكون كالشهاب الذي اخترق سماء ليلة ظلماء.. ضوء سريع يخطف الأبصار ويبهرها.
لنحاول صنع بعض الضوء في ظلمات نفوسنا
لأعترف أن في داخلي كثير من الظلام.. أعمل على أن أنيره .

ولاء
وانت أيضا بداخلك مساحة طيبة كبيرة، على الأقل هذا ما أراه من تعليقاتك .


كلبوزة..
دعاء جميل ورائع
على فكرة بتبسط قوي لما بلاقي حد ابنه اسمه عبدالرحمن..
ارجوكي سلمي لي على عبده باشا الصغير.
وقوليله إن المدونة بتاعتي تحت أمره.. إذا حب يعمل مدونة .
:=)

The Eyewitness said...

أشعر بأتحاد عميق مع كل العالم من حولي عندما أتذكر أشخاص لقيتهم أو رأيتهم أو سمعت عنهم أو مجرد تخيلت واقعهم أثناء الصلاة وأبداء في صلاة حقيقية وعميقة لأجلهم.
شكراً على مشاركتك هذه الخبرة الرائعة.

"تتحقق الشركة في الصمت أكثر من الكلام، في الصلاة أكثر من العمل."
جان فانيه

saso said...

الله عليك .. الحكاية مش بس ثواب ليك ودعاء لة تفكيرك انت الانساني جدا البرئ جدا هوا اللي عاجبني

عارف يوم ما اتعلمت دعاء المرور علي القبور - باعدي هناك كل يوم - لقيت نفسي تلقائي بادعي لاي حد عيان او شكلة متضايق او بيزعق ،، وزيك لقيت نسي مبسوطة بالحاجة الصغيرة اللي عملتها

Sara Tarek said...

تعرف .. انا لا اعرفك و لا عمرى شفتك.. و مكن كمان مش هشوفك فى بقيت عمرى .. بس ربك اللى خلانى بالصدفة الشديدة أرى الكلام دا النهاردة كتب أن أدعو لك بدورى بظهر الغيب..
فهنيئا لى و لك يا أخى الحبيب :)

جزاك الله خيرا
اتمنى لك المزيد و المزيد من القرب من الله وداوم عمل الخير مهما كان صغيرا فى نظرك...

just me =] said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخوي
مافي احلى من اننا ندعو حق اصدقائنا او من لا نعرفهم بظهر الغيب
الصراحه يمتلكني شعور جميل عندما افعل ذلك ^_^
ترى كلنا اخوان وكلنا من تراب واخرتها بنرجع لرب العالمين
فـ ليش ما ندعي لبعض بالخير ونزيد الحب اللي بيننا !!
الله يوفقك ويثبتك ويثبتنا كلنا على طاعته وحبه يا رب
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري وحقق لي مرادي انك انت السميع العليم
اتمنى انكم تدعون لي انا بعد بتسهيل الامور ^_^
والسلام عليكم ورحمة الله

so4mp3 said...

كلامك في منتهى الجمال وطريقتك في التعبير و تصوير الموقف عالية جداً