Thursday, September 21, 2006

أحداث أكثر جنونا من أحوالي

دخلت على المدونة كي أكتب عن أمر آخر تماما.. عن الحالة غير الطبيعية التي أصابتني طوال اليوم، والتي انتهت إلى صدامات وإخفاقات وتسكع في أخر الليل كي أنسى تأثير هذا اليوم .

**

من نعم الله أن بعث إلي بهذا الموضوع الصحفي الغريب كي يشعرني بأنني لست وحدي من يعيش أجواء غير طبيعية تدفع به إلى حافة الجنون.

**

الموضوع في جريدة المصري اليوم، نشر على أنه متابعة صحفية للقاء الدكتور محمد سيد طنطاوي «شيخ الأزهر»، ووفد الكنيسة الكاثوليكية المصرية برئاسة الأنبا يوحنا قلتة في حضور الدكتور أحمد الطيب «رئيس جامعة الأزهر» وعدد من قيادات المشيخة .

كنت قد علمت أن اللقاء قد فشل بصورة غير مسبوقة، وأن الجميع كانوا في حالة غير طبيعية.

**

لكن ما وجدته في هذه المتابعة الصحفية دفعني إلى عدم التصديق، ثم بدأت أتصور أن الموضوع كوميدي، حتى تأكدت.

وإليكم بعض الاقتباسات التي جاءت في التحقيق أو المتابعة الصحفية.

**

.

مكتوب : "اقترح قلتة أن يذهب شيخ الأزهر ووفد من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية وعلماء الأزهر إلي بابا الفاتيكان للاستفسار عما حدث."

لم أفهم الاقتراح في البداية... من سيذهب لمن..؟!

خصوصا انه منشور صباح أمس في الأهرام أن الأزهر رفض عرض قدمته الفاتيكان لزيارة البابا بندكت إلى مصر بغرض توضيح موقفه..!!؟

(أنا ليا رأي حول موقف شيخ الأزهر)

**

من ضمن الاقتباسات ما قاله الشيخ عمر الديب «وكيل الأزهر ورئيس لجنة حوار الأديان» .. أكرر "رئيس لجنة الحوار"، يقول الشيخ : "لقد تعمد البابا الإساءة للإسلام وعليه الاعتذار".. ألا يمكن اعتبارها سقطة عالم..؟ (بندكت محاضر في الجامعة على حد علمي) مسالة تعمد الإساءة للإسلام تلك تحتاج إلى مراجعة.. فالبابا ليس بوش، من ناحية المنصب، والعلم، وهذا ليس دفاعا عنه..

عموما..أنا عن نفسي أعتبرها سقطة مروعة لكني لا أراها تصعيدا.

على فكرة..

الغرابة لم تبدأ بعد ...

أطرف الاقتباسات...

يقول الأنبا يوحنا قلته: "يا جماعة «صلوا علي النبي» نريد تهدئة الموضوع وحل الأزمة ودياً." ، ثم قال موجها حديثه للدكتور أحمد الطيب : "يا دكتور ما تولعهاش زيادة لو سمحت."

.

فقال الطيب: "اللي حضر العفريت عليه أن يصرفه"

.

كان ذلك الاقتباس من رئيس جامعة الأزهر هو أشد الاقتباسات غرابة.. أليست هذه العبارة من الفضيلة الدكتور هي نفسها العبارة الخالدة التي قالها "اللمبي" في فيلم "الناظر" إلى علاء ولي الدين بعد مشهد العلقة الساخنة..؟!

.

.

أما الاقتباس الأكثر غرابة : وقال طنطاوي: "نحن نرفض الربط بين الإسلام والإرهاب، ولا يعني ذلك مطلقاً أننا نقول إن أعضاء تنظيم القاعدة مسلمون فنحن نقول إنهم جميعاً «ولاد كلب» ولا نقول إن من يخرب يكون مسلماً لأنهم ينتسبون للإسلام وهو منهم براء."

شيخ الأزهر بدأ يسخن يا شباب...

الختام...

"وأكد سكرتير سفارة الفاتيكان بالقاهرة أنه سينقل كل ما حدث في اللقاء إلي بابا الفاتيكان."

كتبت العبارة بواسطة المحرر، وكأن سكرتير السفارة قال للحضور: "ماشي... طب أنا حقولهم بقى على اللي أنتوا قلتوه وهما يعرفوا شغلهم معاكم" .

***

كنت في حاجة أن أدعو الله كي يكون في عوني ويهدئ بالي..

الآن سأدعو لآخرين معي.

16 comments:

شهرزاد Shahrazad said...

Did he really say "welad kalb"?!?
da kan maqal modhek awe 3la keda....

MAKSOFA said...

يعني ياباشا
دي لامؤاخذه قعده اصطباحه بين الشباب
وعديها بقي ياعم ورمضان كريم

Lasto-adri *Blue* said...

انا لحد دلوقتى مش قادرة (اظبط) رأى فى موضوع بيندادكت دة.. او ايا كان اسمه
(صعب قوى اسمه على فكرة)

بس احسن رد سمعته كان حقيقى بتاع العوا على العاشرة مساء

حقيقى كان اكتر من رائع

tota said...

عبده باشا العزيز

كل سنة وانت طيب وربنا يبلغك رمضان ويتقبل منك انت والمسلمين اجمعين

الحوار هذا ليس على مستوى يذكر من جميع اطرافه واعنى انه تدنى لدرجة اصبت فيها بالاشمئزاز من طريقة الحوار
مع تحفظى على رأيك بخصوص بندكت لان المحاضرة بتتراجع اكثر من مرة ولو كانت ارتجالية كان يمكن التماس العذر له لكن بالطبع الكلمات مكتوبة باتقان
وشبهه التعمد لا يمكن ان تنتفى بسهولة
اما السادة المشاركون فى الحوارات اى كانو هم الساقطون من حقبة ادب الحوار ونأسف ان يمثلنا هؤلاء كان المتوقع منهم تحليل المحاضرة لفهمها جيدا وفتح باب الحوار لضحد المفهوم الخاطئ
المتعمد توصيله للناس والمطالبة ليس بسحب الكلمات بل بتوضيح الصورة الصحيحة وليس التراشق بالكلمات
وكويس انك كتبت البوست ده قبل رمضان مش عايزين حاجة تفطرنا
تحياتى

awres said...

رمضان كريم يحل على الجميع بالخير و السلام و الامان و طهارة للقلوب و الانقس و المزيد من التآخي

mashi_97 said...

ولاد كلب مرة وحده !!! شيخ الأزهر عليه تصرفات للأسف بعيدة كل البعد عن شيخ يمثل مثل هذا المركز والمقام العالي

Abdou Basha said...

شهرزاد
أنا كمان مستغرب..
هو أنا لاحظت إن شيخ الازهر ساعات بيتهاجم، وساعات بأمور غير منطقية، ومشكوك فيها.
زي اتقال انه أثناء الحرب اللبنانية قال على حسن نصرالله انه مجنون.
ولم بتم التكذيب وقتها.
لكن أنا اللي مستغرب له إن المصدر في الحالة دي هو المصري اليوم وهي جريدة المفترض فيها الحياد .
يعني لو الصحفي كان بيألف من دماغه دي حتبقى مصيبة للجريدة.
كمان المشكلة إن الأزهر مش بينفي .
**
مكسوفة
على فكرة الموضوع أول ما قريته أفتكرته مقال كوميدي فكاهي من خيال الكاتب، لكن طلعت متابعة صحفية .
:)
**
لست أدري
حسب ما اتقال زمان إن البابا بندكت شخص أنطوائي ومكانش محنك زي البابا اللي قبله، وده شيء كان اتقال أول ما نال منصب البابوية، وانا شايف الحادثة طبيعية على شخصيته، لكن الخطأ إنه المفروض انه ميتصرفش كمحاضر جامعي الآن، لكن كزعيم روحي وذو منصب ديني وسياسي
**
توتا
أنا كنت قريت - نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية حسب ما انا فاكر - إن المحاضرة لم يتم مراجعتها كالعادة عن طريق المختصين في الفاتيكان، وإنها من إعداد البابا وده هو الخطأ اللي وقع فيه البابا، لإن منصبه ميحتملش الخلط بين رأيه كمحاضر وبين منصبه .
**
أوريس
مرحبا بزيارتك الغالية
وأن شاء الله يكون رمضان خير علينا جميعا .
**
ماشي صح
أتمنى إنه لو كان الصحفي متجني أو كاذب - رغم أن الصحيفة كبيرة - إنه الأزهر يكذبها، لإنه كتير بتخرج إشاعات على شيخ الأزهر وأقواله ولايرد عليها مما يسيء إليه .
فهل ما كتبه الصحفي من هذا النوع ..؟
أشك في هذا..

layal said...

معقوله ان هذا الكلام كان مكتوب في الجرائد ؟؟؟
ان كان حقيقه فلا حول ولا قوة الا بالله
عبدالرحمن بدايه الموضوع انا ما نسيتهاش
حصل لك ايه طوال اليوم من صدامات واخفاقات ؟؟؟
خير ان شاء الله

أحمــــــــدبــــــــــلال said...

ربنا فى عونك و عونا جميعاً

و أهدا و بلاش تتنرفز

متعجب جداً من المثل اللى أنت كاتبه أنا عارفه بس مش متخيل انه يخرج عن تلك الشخصية


و على فكرة

اللى يحضر العفريت
يعرف يصرفه

أشرف حمدي said...

جه يكحلها عماها
دائما نحن نضيع حقوقنا بتصرفات مسئولينا التي تفتقر الي العقلانية والرشد !
هناك قاعدة يعلمها اي شخص خبير خناقات بالشارع , فور أن يحتشد الناس قم بعمل دور الغلبان المسكين واترك المجني عليه يتصرف بعصبية فيصبح هو الجاني ونحن دائما نقع في هذا الفخ العبيط للأسف علاوة علي اننا لا نعرف الطريقة المثلى للدفاع عن حقوقنا بشكل قوي وصارم ومتحضر ايضا .
سعدت كثيرا بهذه المدونة واعتقد انه من الصعب الا اتابعها باستمرار
مع خالص حبي واحترامي
د. أشرف حمدي

AHMAD said...

تصحيح يا عبده

الاستاذ لمبي قال

طالما انا مش قد واد خطر ... ما أسخنوش


وسلملي علي الشيخ سنطاوي

walaa said...

بجد حاجه تحزن ان المفروض موضوع زي ده بتعالج بالشكل المحزن ده، ويكون فيه كل السقطات دي ..

طيب خلينا مع راي ان البابا تعمد هجومه على الإسلام .. وانه متأثر بمادة اللاهوت التي كان يدرسها .. وحصل هجومه على الإسلام .. ثم تفاجأ بموقف العالم الإسلامي وده دفعه لطلب زيارة الأزهر .. نقوم نرفض ؟!!! .. ده إحنا بنقول عاوزين نوصلهم، عاوزين نوضح ونبين حقيقة دينا الكريم ، فيكون ده الموقف وتكون دي نماذج لأقوال تصدر عن أشخاص المفروض فيهم سمات تانيه خالص غير ايل باينه أدامنا في الصورة هنا .. يبدو انهم يعشقون الفشل الى حد الادمان.. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

عبدالرحمن.. بعيدا عن السياق اتمنى ان بداية البوست يكون راح أسبابها وتكون دايما انت بكل خير .. ورمضان كريم وكل سنة وانت طيب ..

ام العيال said...

يا عبدو باشا انا عايزه اقولك كل سنه و انت طيب
رمضان كريم

Gid-Do - جدو said...

عوبد الورد

مش عارف اقولك اكتر من النوبادى لازم تكبر دماغك ـ كل سنة وانت طيب ورمضان كريم وان شاء الله رمضان الجاى تحقق فية كل احلامك

Abdou Basha said...

ليال
الموضوع غريب.. يمكن أغرب متابعة صحفية أقراها بالشكل ده..
بالنسبة لي فيمكن مشكلتي إن ممكن حالة أو كلمة تأثر في مودي فتفسد كل شيء أقدم عليه، وده شيء خطير لأنه ممكن يأثر على أي عمل.
**
أحمد بلال
الله يخليك
هو العبارة دي بالذات "اللي يحضر العفريت يصرفه" هي أجبرتني إني أضحك وانا بتابع الموضوع الغريب ده .
:)
**
عزيزي أشرف
أنا سعيد بزيارتك
ومتفق معاك في وجهة نظرك..
أنا حسيت انه دلع ماسخ الصراحة من شيخ الازهر .
المفروض يكون فيه خطوة عملية لتقريب المسافات بين اتباع الأديان
مش بس أقول لأ أنا زعلان ومش حعمل حاجة لحد ما يعتذر
أنا محستش إنه فيه رد أكاديمي على محاضرة البابا .
**
أحمد
اهلا بيك
بس معقولة..!؟
ده انا سامعه في الفيلم بنفسي
:-)
**
ولاء
كل سنة وانتي طيبة
وانا فعلا متفق معاكي انه مش حاسس انه في رد مقنع على الأقل للمواطن الأوروبي، اللي من حقه علينا انه يعرف اكتر.. بدل الغموض ده .
**
أم العيال
كل سنة وانتي طيبة وانا بشكرك على احساسك العالي ده .
**
جدو العزيز
معاك حق
الواحد ميفسدش فرحته برمضان مع التحقيقات الغريبة دي
ولو انه ضحكني بجد في البداية
:)

قلم جاف said...

كل الشكر للعالم الجليل أحمد الطيب الذي أدخل أدبيات اللمبي التاريخية إلى صحن الجامع الأزهر!

أما صاحب الفضيلة شيخ الأزهر فهو صاحب سقطات لغوية غريبة الشكل ، وإن تجرأ شخص على فتح ملفها يفاجأ بفرقة روزا-شو وقد فرشت له الملاية وأسمعته مقتطفات من فول-كلور حوش بردق!

والواقعة برمتها مهداة لكل من يبحث عن الزعامة الدينية بتصريحين وكام شتيمة ، ولكل من يتباكى على أن الأزهر لا يملك على رأسه شيخاً يعطس فيقوله له المليار مسلم يرحمكم الله!

الأزهر أكاديمية دينية يفترض بها تقديم وسطية الإسلام بشكل عصري يصل لجميع أنحاء العالم.. هذا هو الدور الحقيقي للأزهر .. وشيخه ليس زعيماً دينياً للمسلمين لأنه لا توجد حسب معلوماتي زعامة دينية في الإسلام..