Thursday, June 29, 2006

وطني حبيبي... الوطن الأكبر 1

وطني حبيبي... الوطن الأكبر 1
**********************
***************
********
****
**
*

بحب أسمع السوريين في جلساتهم العائلية وعلى المقاهي .

بحب أسمع السعوديين وهما بيشرحوا أي شيء .

بحب أسمع اليمنيين وهما بيمدحوا إنسان .

بحب أسمع السودانيين وهما بيرحبوا بالضيف .

بحب أسمع الكويتيين وهما بينتقدوا شخص .

بحب أسمع العراقيين وهما بيحكوا أحد الأسرار .

بحب أسمع اللبنانيين وهما بيصفوا أي شيء .

بحب أسمع الليبيين والمغاربة وهما بيتوعدوا إنسان .

أما المصريين.... J

فأفضل عدم ذكر رأيي حاليا.

استمع إلى "الوطن الأكبر" عندما كان يغني...

Tuesday, June 27, 2006

تقرير جوجل الاستراتيجي

تقرير جوجل الاستراتيجي – على غرار تقرير الأهرام الاستراتيجي J

***

**

*

خدمة "Google Trends" إحدى خدمات موقع "جوجل" على شبكة الانترنت، حيث يقوم المستخدم عبر الموقع بإدخال الكلمة التي يختارها، وتأتي النتائج بعد ذلك على هيئة إحصائيات عن أكثر عشر بلدان و مدن و لغات بحثت عن هذه الكلمة على محرك بحث "جوجل" خلال الفترة من يناير 2004 إلى إبريل 2006، وتفيد هذه الخدمة الأغراض الاقتصادية والتسويقية.

***

خدمة "Google Trends"ما زالت حتى الآن في طور التنمية مما يعني أن هذه الخدمة قد تخفق في إظهار بعض النتائج، لذا يجب استخدام أكثر من صيغة للكلمة، كما انه يجب التعامل مع هذه النتائج مع مراعاة التباين بين أعداد مستخدمي الانترنت في كل دولة من دول العالم، وأن مستخدمي الإنترنت المتحدثين بالعربية لا يمثلون إلا نسبة ضئيلة جدا حوالي 2% من عدد المستخدمين في العالم، ويمكن الاستعانة بموقع http://www.internetworldstats.com الذي يقدم إحصاءات عن مستخدمي الإنترنت حول العالم، والذي قد يفيد مستخدم خدمة "Google Trends" في فهم اتجاهات مستخدمي محرك البحث "جوجل" على شبكة الإنترنت.

***

- كانت دولة الكويت المشغولة بخلافات فريقي الليبراليين والإسلاميين على الساحة السياسية والفكرية، هي الأولى في قائمة الباحثين عن كلمة "الليبرالية" عبر "جوجل".

***

- مصر وتحديدا مدينة القاهرة كانت أكثر البقاع العربية بحثا عن كلمات "الانتخابات، والمظاهرات، ومظاهرة"، في دلالة واضحة على مدى تأثر مستخدمي الانترنت في مصر بالحالة السياسية التي شهدتها البلاد من مظاهرات وصخب سياسي منذ الانتخابات وحتى الآن.

***

- سوريا ولبنان وما تشهده كل منهما من أجواء سياسية مقلقة، فقد كانتا على رأس الدول الباحثة عن كلمة "السياسة".

***

- كانت الأردن التي تعود نسبة كبيرة من شعبها إلى أصول فلسطينية - تجاوز نصف عدد السكان في بعض التقديرات – هي أكثر الدول العربية بحثا عن كلمات تخص الشأن الفلسطيني، ككلمات "القدس، الفلسطينيين، الفلسطيني، فلسطين، فلسطينية، القضية الفلسطينية، اتفاقية، بيت المقدس، الانتفاضة"، وكانت الأردن أيضا هي أكثر الدول العربية بحثا عن " صلاح الدين الايوبي " عبر محرك بحث "جوجل"..!

***

- أما الباحثين عن كلمة "لبنان"... فقد جاءت الجارة سوريا في المركز الثالث ضمن قائمة البلدان الأكثر بحثا عن "لبنان"، بينما احتلت لبنان المركز التاسع في قائمة البلدان الأكثر بحثا عن "سوريا" عبر محرك البحث "جوجل"، وذلك رغم تقارب عدد مستخدمي الإنترنت في الدولتين (800000 مستخدم من سوريا، 600000 مستخدم من لبنان)

***

- أما الجزائر فقد جاءت في المركز الثالث في قائمة أكثر الدول بحثا عن كلمة "المغرب" وفي المركز الثاني عند البحث بكلمة maroc (= دولة المغرب بالفرنسية)، أما المغرب فقد جاءت في المركز التاسع في قائمة الدول أكثر بحثا عن "الجزائر"، وفي المركز الخامس عند البحث بكلمة Algerie (= دولة الجزائر بالفرنسية).. هذا رغم أن عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة المغربية يمثل حوالي أربع أضعاف عدد مستخدمي الإنترنت في الجزائر.

***

- جاءت دولتي "إيران، وسوريا، على رأس الدول التي تبحث عن كلمة "بوش" عبر محرك البحث "جوجل"، وليس خافيا أن الدولتان من أكثر الدول التي شهدت توترات سياسية مع أمريكا.

***

- تقدمت مدينتي المنامة والقاهرة على العاصمة الإيرانية طهران في البحث عن كلمة "نجاد" الاسم الثاني للرئيس الإيراني "أحمدي نجاد"، كما تقدم مستخدمو "جوجل" من داخل إسرائيل وتحديدا من مدن "عسقلان، واللد، والقدس، وتل أبيب" على كافة الدول العربية في البحث عن كلمة "عروبة".

***

- تصدرت مملكة البحرين قوائم الباحثين عن كلمات ذات مدلول ديني ككلمات " الله، ربي، رب، اللهم، دعاء، الشيعة"، متقدمة بذلك على جارتها المملكة العربية السعودية التي يجاوز عدد مستخدمي الانترنت فيها ثلاثة أضعاف عدد سكان مملكة البحرين بأكملها.

***

- رغم المحاولات العديدة للتعريف بالدين الإسلامي والحضارة العربية لدى الغرب إلا أن أغلب نتائج البحث عن كلمات تخص الشأن العربي والإسلامي مثل "The Islam، Islam، Allah" أو "Arab، Arabs Arabic، Arabian، middle east" جاءت لبلدان عربية وإسلامية بعيدا عن الدول الغربية الأكثر استخداما للإنترنت والأكثر إجادة للغة الإنجليزية..اللغة الأولى على شبكة الإنترنت.

***

- لم تعط خدمة "Google Trends" أي نتائج لمشتقات كلمة "صهيونية"، إلا أنه عندما تم البحث عن الكلمة بالإنجليزية " Zionism"، جاءت مدينة نيويورك الأمريكية في المركز الثاني بعد مدينة "حيفا" في إسرائيل ضمن قائمة المدن الأكثر بحثا عن كلمة " Zionism" عبر محرك البحث "جوجل"، ويفسر هذه النتيجة أن مدينة نيويورك تضم أكبر عدد من اليهود في العالم خارج إسرائيل، حتى أن البعض قد أسماها "Jew York" (= يورك اليهودية) في إشارة على كثرة أعداد اليهود بها..

***

- لم تميز خدمة "Google Trends" إن كانت الألفاظ المستخدمة في محرك البحث "جوجل" بذيئة أم لا.. لذا كان من السهل استخدام تلك الخدمة لمعرفة اتجاهات مستخدمي "جوجل" ناحية الجنس أو استخدام الألفاظ الخارجة، وعند اختيار بعض الألفاظ البذيئة الشائعة بين كثير من الدول العربية على اختلاف لهجاتها، وبالبحث عن هوية مستخدميها عبر محرك بحث "جوجل"، تأتي النتائج تتصدرها دوما بعض الدول العربية بعينها كاليمن وسوريا والسعودية، وقد تنافسهم مصر وليبيا أحيانا.

***

- جاءت دولة اليمن في المركز الأول عربيا ضمن قوائم الباحثين عن كلمات " الجنس، جنس، سكس"، وذلك رغم تضاؤل أعداد مستخدمي الإنترنت باليمن مقارنة ببعض الدول العربية الأخرى، حيث لا يجاوز عدد مستخدمي الانترنت في اليمن 4.5% من عدد المستخدمين في مصر أو 9% من عدد المستخدمين في السعودية.

***

- جاء مستخدمو محرك بحث "جوجل" من مصر – الأولى عربيا في عدد مستخدمي الإنترنت – في المركز الثاني بعد باكستان ضمن قائمة أكثر البلدان في العالم بحثا عن كلمة "sex" (= جنس) على محرك بحث "جوجل"، بينما جاءت السعودية في المركز الثامن .

Monday, June 26, 2006

مين الراجل ده ..؟؟


أحمد عبدالمعطي حجازي... كان من ضمن المرشحين لجائزة مبارك في الآداب، جلس ينتظر نتيجة التصويت التي تتم في قاعة التصويت.. أثناء انتظاره جاءه أحد المذيعين الشباب بغرض تسجيل لقاء معه حول الجائزة والتوقعات وما إلى ذلك.

**

بعد أول سؤال ترك أحمد عبد المعطي حجازي المذيع ساخطا ناقما على الحياة... لماذا ..؟؟

كان أول سؤال يسأله المذيع الشاب الذي يعمل في إحدى القنوات المصرية المتخصصة... "اسم حضرتك إيه ..؟"

**

أحمد عبد المعطي حجازي على حد قول بعض الأدباء هو أحد أهم من أحدثوا نقلات أدبية في مجال الشعر الحديث، كما أنه شغل عددا من المناصب في مجال الصحافة الأدبية، وأقيمت على أعماله بعض الدراسات.. وهو كاتب أسبوعي في جريدة الأهرام.

**

إلى جانب هذا فقد كانت له بعض الآراء التي شغلت الرأي العام مؤخرا، كان آخرها المناظرة التي تمت بينه وبين مفتي الجمهورية حول بعض الآراء الفقهية ودور الأزهر في الحياة العامة .

ووجهه من النوع المألوف J إعلاميا .

بعد كل هذا يسأله المذيع... "اسم حضرتك إيه ..؟"، وهو رايح يغطي حدث أدبي كبير زي ده .

**

مصدر الحكاية: جريدة الأهرام اليومية الحكومية المدعومة



روابط عن الشاعر :

حجازي: سبعون عاماً من التمرد والتجريب

المجلس الاعلى للثقافة يحتفل بسبعينية عبدالمعطى حجازى

احتفالية العمر الجميل، أحمد عبدالمعطي حجازي

حوار مع الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي

Sunday, June 25, 2006

طالبة شربين وطالب ويست ورويك

من الواضح أن العالم يتجه إلى حالة من التخلف العقلي الشديد بسبب حالة الهوس الأمني المفروضة عليه، فقمع حرية التعبير قد بدا واضحا بشدة في العديد من البلدان.. بدأ من بلدنا العزيزة مصر.. حتى الولايات المتحدة الأمريكية ..

وكل هذا بسبب الهوس الأمني الذي امتد للمواطنين أنفسهم .

***

طالبة من طالبات المرحلة الثانوية في مدينة "شربين" بمحافظة الدقهلية، كتبت رأيها عن تدخل أمريكا في المنطقة العربية وتحديدا في بلدها مصر ضمن موضوع تعبير في امتحان نهاية العام، وكتبت عن أن الولايات المتحدة أحد أسباب تأخر بلادها، فما كان من أحد المدرسين إلا وأن سعى لدى رئيسه كي يتم التعامل مع ما كتبته الفتاة من منظور أمني .

وتم التعامل بالفعل مع الفتاة على أنها من المناوئين للنظام الحاكم، وتم التحقيق معها، وتم إعلان رسوبها هذا العام وعدم دخولها إلى امتحان الدور الثاني..!

***

في الولايات المتحدة وقع حادث مشابه في فبراير الماضي عندما قام أحد الطلبة في مدينة "ويست ورويك" الأمريكية بكتابة مقال عن "أسعد يوم في حياته"، وكتب أن أسعد يوم في حياته هو أن يــ(...) الرئيس بوش، وأن يؤذيه، وأن يقتل "أوبرا وينفري"، وأساء إلى العديد من الشركات العالمية مثل "كوكا كولا" وغيرها، وتم التحقيق مع الطالب من قبل احد الأجهزة الأمنية دون اعتقال، غير أن بعض القوى المدنية قد أعلنت امتعاضها من تصرف الأجهزة الحكومية التي أساءت إلى حرية التعبير بتعاملها مع أفكار الشاب على أنها تمثل خطر أمني .

***

تعليق : أعيش الآن حالة من السعادة لتقارب مستوى طلبتنا في مصر مع مستوى أقرانهم في الولايات المتحدة الأمريكية.. القوى العظمى في العالم .

Thursday, June 22, 2006

Wednesday, June 21, 2006

تلات سؤالات


إيه أجمل شيء في الدنيا..؟

إنك تكون إنسان طيب... حسَّـاس.. عندك أخلاق

**

إيه أصعب شيء في الدنيا..؟؟

إنك تستمر كده لحد النهاية.

**

نهاية البشرية ممكن تكون ازاي..؟؟

إن جاهل يصاحب عنيد، ويتفقوا مع واحد غبي على إنهم يكونوا صداقات مع آخرين.

**

Tuesday, June 20, 2006

أخبار قضائية من مصر

مواقع الكترونية تهدد الأمن القومي

(1)

أيد القضاء الإداري بمجلس الدولة، قرار الحكومة بحجب وغلق المواقع الالكترونية ومنعها من الظهور على شبكة الانترنت في حالة ثبوت أن الموقع يهدد الأمن القومي للبلاد، وذلك في تأييد لقرار الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات بحجب أحد المواقع الالكترونية الصحفية من الظهور على الشبكة لتهديدها الأمن القومي .

****

الحبس الاحتياطي على ذمة قضية..!

(2)

وافق مجلس الشعب على إعداد مشروع تعديل أحكام قانون الإجراءات الجنائية وإلزام الدولة بإقرار مبدأ التعويض المادي في حالة صدور حكم بالبراءة في قضايا الحبس الاحتياطي، وهناك اتجاه أن يكون التعويض أدبي بالدرجة الأولى بنشر حكم البراءة على الصحف الرسمية واسعة الانتشار بدلا من إرهاق خزانة الدولة بالتعويض المالي .

نظام الحبس الاحتياطي الحالي قد يتعرض فيه المتهم للحبس لفترة غير محدد المدة أثناء التحقيقات... مما قد يجعل المتهم يقضي فترة توازي فترة العقوبة في بعض الحالات، وذلك لأن القانون المصري لم يحدد فترة الحبس الاحتياطي بفترة معينة أو بحد أقصى، وفي حالة الحكم بالبراءة لايوجد ما يلزم الدولة أن تعوض البريء على فترة حبسه .

__________

كان لابد من تحديث البوست

ربما يكون الخبر أيضا متعلق بالقضاء J

تم الإفراج عن المدون علاء سيف الدولة .

عقبال الجميع إن شاء الله

Sunday, June 18, 2006

احساسك ايه وانت واخد على قفاك..؟


بعد بوست أنا والحاكم بأمر الله بحوالي أسبوع، وتحديدا بالأمس قرأت هذا الموضوع في الوفد عن البهرة في مصر، وعن تواجدهم في مسجد الحاكم بأمر الله..

لكن برضه الصحفية بتأكد مسيرة الفشل الصحفي في محاولة التحدث مع أحد هؤلاء البهرة . L


المهم.... نرجع للأستاذ اللي واخد على قفاه


***

الأستاذ / واخد على قفاه يتحدث

- سألته المذيعة : بيبقى إحساسك إيه لما تحس إنك أخدت على قفاك..؟

- أخرج زفرة حارة من صدره، ثم أجاب بعد طول صمت: بأقعد أفكر كتير.. هل حاخد على قفايا تاني ..!؟

- أحد الجمهور المتواجدين في الأستوديو (من اللي يباخدوا 50 جنيه على التصفيق) قام وقال في جرأة منقطعة النظير : ما دمت بتفكر بالطريقة دي.. يبقى لازم حتاخد على قفاك تاني ..!

(تصفيق)

Friday, June 16, 2006

عزيزي المدون.. انتبه لنفسك..!

فاكر إني كنت كتبت تعليق عن المشاكل اللي ممكن تواجه المدونين في كتاباتهم، وفاكر إني كنت كتبت كمان عن الطريقة اللي ممكن يتعرض بيها المدون للمضايقات، وكانوا التعليقين بيكملوا بعضهم البعض، مجرد احاسيس وتوجس .

***

بعد ظهور قانون مكافحة الشائعات.. اللي بيعتبر أي كلام منشور أو مذاع ليس عليه دليل مادي هو مجرد شائعة تستوجب العقوبة، أرى أن بعض ما يكتب في الفضاء الالكتروني قد يصبح محل ملاحقة في ظل هذه الأفكار، وإن كنت أعتقد أنه مازالت تلك الخطوة صعبة، لأن بعض من يكتب لا يكتب بهويته الحقيقية، ولا من مكان ثابت .

***

لا أدري لماذا تذكرت فاروق جويدة تحديدا، الذي تم التحقيق معه بسبب مقالة في الأهرام لام فيها على تعيين وكلاء نيابة من المتأخرين دراسيا واستبعاد المتفوقين الأوائل، وتم التحقيق معه لساعات حتى تسببت تلك الأجواء في دخوله المستشفى وإجراء عملية جراحية، هل من الممكن أن تتكرر مثل هذه الحوادث...؟

هل من الممكن أن يتم تطبيقها على مدونين ..؟

***

يلا

حصل خير إن شاء الله L

Monday, June 12, 2006

أنا والحاكم بأمر الله

عندما زرت الجامع الأنور، أو مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي لأول مرة، كان ذلك في يوم الجمعة.. قبل صلاة الجمعة بوقت طويل، اعتقدت أنه أثر يتم ترميمه، وأن المسجد لن تقام فيه الصلاة.

***

بعد مشاهدة بعض الأشخاص يرتدون الأزياء الباكستانية أو الهندية، بدأت أشعر أن الجامع مخصص للشيعة بسبب جذوره الفاطمية، واعتقدت أنني قد فزت بنصر كبير، حيث أنها ستكون المرة الأولى التي أدخل فيها أحد المساجد الشيعية، فأنا لا أعلم أين يصلي الإخوة الشيعة في مصر ..؟ كلها روايات وقصص أسمعها.

جلست.... بعد قليل.. بدأت أشعر أن المسجد بدا مهجورا، بدأت أسمع صوت المذياع الداخلي على إذاعة القرآن الكريم، وأشخاص بعدد أصابع اليدين من حولي، قررت أن أستمر للنهاية لأعلم إذا ما كانت هناك صلاة أم لا، وظللت على اعتقادي أن المسجد مغلق للتجديدات أو ما شابه J

***

صليت.. وتأكدت أن المسجد متاح للمصلين، غير أن زواره من الواضح أنهم يأتون إلى الصلاة متأخرين، ويصلون في بقعة صغيرة من المسجد، حيث أن بقية المسجد غير معد للصلاة (واضح أثر التجديدات التي تفتقد اللمسات النهائية).. وكررت الزيارة في جمعة أخرى، ثم هجرت المسجد إلى حين .

وكان أصدقاءنا الهنود أو الباكستانيين قد اختفوا من المسجد قبل إقامة الصلاة.

***

الجمعة 10 يونيو 2006

كررت المغامرة إلى الجامع الأنور، أو مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي، القابع بجوار باب الفتوح ناحية حي الجمالية، في شارع المعز...

وشاهدت البهرة الآسيويين الذين أخذوا على عاتقهم أعباء تجديد المسجد على ما يبدو جالسين بأزيائهم المميزة في أحد جوانب المسجد.. انتابني نفس الشعور الأول، ففي زياراتي القليلة للمسجد، كنت أشعر أن هناك شيء غريب أو غير طبيعي .

***

ربما تكون سيرة باني هذا المسجد وما نسج حولها من أساطير وقصص هي السبب في هذا الإحساس الذي ينتابني هناك..؟!، ربما غموض أحياء القاهرة الفاطمية بالنسبة لي وإحساسي بأنني هناك في عالم آخر هو السبب ..؟؟!

الحاكم بأمر الله .. الخليفة المفترى عليه، هو عنوان كتاب لأستاذ أساتذتي الدكتور عبدالمنعم ماجد أستاذ التاريخ الإسلامي، وأعتقد أن د. عبدالمنعم ماجد قد حاول رفع تلك الصورة التقليدية التي أساءت إلى هذا الرجل وإلى تاريخ الفاطميين عموما .

***

في المسجد وأنا انتظر رفع الأذان... امرأة تصرخ بصوت عال، وهي من النوع (الشلق = شلأ).. يحمل صوتها نبرة ذكورية، تصرخ كالمجنونة في المسجد، وتستدعي خادم المسجد لتوبخه، وتلقي أمامه بأحد الكراسي بعد زعيق في المسجد في منظر غير طبيعي تماما .

بدأت أشعر أن سيرة الحاكم بأمر الله غير الطبيعية، ترفرف على المكان.

***

بعد انتهاء الصلاة.. فكرت أن أتوجه إلى شيخ الجامع وهو يسير أمامي أسأله كيف يكون التصرف الأمثل مع امرأة على تلك الشاكلة تزعق في المسجد ..!

لكني امتنعت، وأخذت جولتي وعدت المنزل لأتناول الغدا أو الفطور، .. لايهم J

أغرب ما في الموضوع هو أنني وجدت بالصدفة خبر قديم عن أن نور الشريف سيؤدي دور الحاكم بأمر الله، بغرض تقديم صورة جديدة عنه ..!

لم أسمع بهذا المسلسل أبدا ..

يبدو أن الحاكم بأمر الله شخصية غريبة فعلا، وكل أموره عجيبة..

معي على الأقل J

Saturday, June 10, 2006

إيه العك ده ..؟


تحت عنوان : هل بالإمكان أن يكون للتوأم والدين مختلفين ..؟

تقول السائلة : أنا حامل في توأم، وأريد أن أسأل حول إمكانية أن يكون كل طفل من التوأم له أب غير أب الطفل الآخر؟

فقرة من الإجابة : كانت هناك حالة في عام 1810 مــ ، سجلها الدكتور أرشر، عن سيدة بيضاء أقامت علاقة مع رجل أسود ورجل أبيض في فترة متقاربة، وأنجبت توأما أحدهما أبيض، والآخر قمحي اللون يميل إلى السمرة ..!

بعد ذلك يأتي شرح طبي للحالة.. الصراحة لم أهتم لقراءته J

تعليق : إيه العك ده ..؟

Wednesday, June 07, 2006

Skating

أطفال تتزحلق على أرضية صحن جامع عمرو بن العاص البيضاء، وكأنها الجليد..

حاولت أن ألتقط لهم صورة.. لكنهم كانوا أسرع مني، لذا جاءت الصورة مهزوزة

نوعا ما J

lll

أراهم أكثر حرية مني

وربما هم يعتقدون أنني أكثر منهم حرية

دنيا غريبة

مواقف سودانية جميلة


في شارع شريف بوسط المدينة، شاهدت رجلا سودانيا كان حريصا على ألا يلقي بمخلفات الطعام الذي أكله في الشارع، وجدته يطوف يسأل عن سلة مهملات يلقي فيها ما معه... وتركته ولم يكن قد وجدها بعد، وأعتقد أنه لم يجدها ..!

أعتقد أنه لا يعلم أن نسبة من المصريين أنفسهم قد أصبحوا غير مكترثين لمثل هذه الأمور.

***

في أحد الأيام .. صعد الفتي الأسمر ذو الملامح الزنجية إلى الأتوبيس.... أخرج ورقة من فئة ربع جنيه ثمن التذكرة، رد عليه الكمساري (المحصل): هذه لن تصلح فهي رقيقة جدا وقد تنقطع، ولن يأخذها أحد..

- رد الشاب : لكني أنا قد أخذتها من قبل ..!؟

- لن يقبلوها، ولن يأخذها أي راكب.. رجاء غيرها .

ألقى الشاب السوداني الجنوبي بالربع جنيه الورقي على الأرض وأخرج ربع جنيه آخر.. انفعل المحصل، وقام ليأخذ الربع جنيه من على الأرض، وقال له: ما هذا الذي تفعله..؟! تلقي بالنقود على الأرض .

- رد الفتى : ألم تقل لي أن هذه - الورقة فئة ربع جنيه - لم تعد تصلح ولن يأخذها مني أحد..؟ لذا ألقيت بها فلم يعد لها استخدام ..!

- الكمساري (المحصل) في ضجر: حسنا .. هاتها، أنا لم أكن أقصد أن تلقي بها .

وأخذها منه الكمساري (المحصل) .

وقفت أتأمل تصرف الفتي السوداني البديهي والمنطقي، وتصرف الكمساري الذي كان على ما يبدو يتوقع أن يسمع بعض كلمات الرجاء من الشاب أو حتى كلمات نقاش من الركاب حول العملات المتهرئة.

***

سعدت إلى حد كبير بهذه المواقف السودانية، اجدها مختلفة تماما عما يجري في شوارع القاهرة .

Tuesday, June 06, 2006

تخريف خرافي


ما أتعسك عندما تكون فاشلا..!

وما .... أتعسك أيضا.. عندما تصبح ناجحا...

فالإخفاق وقتها سيصبح ذو طعم مرير.. جدا...

***

أتمنى لو أبصق بصقة رصاصية.. خارقة.. حارقة.. تخترق نــفوسهم الحقودة الكئيبة، فتقضي عليهم وتريح هذا العالم من شرورهم...

أتمنى لو أني أمتلك نظرات ليزرية حارقة تمزق أفكارهم المريضة إلى أشلاء ...

لعل أنفاسي قد تحول المكان بأكمله إلى "هولوكست" .

***

ماهذا..؟؟!

أتحولت إلى تنين خرافي J يحرق ويدمر ما حوله ..؟؟

لا اعتقد..

هي مجرد كلمات.. لاتغني ولاتسمن من جوع .

***

تخريف... خرافي..

لا فائدة منه

كبقية الأشياء التي لافائدة منها، كبقية التخاريف والخرافات .

***

أمنية ...

يارتني كنت كتبت بالعامية أريح ...

بس كده أحسن عشان كل لما أقرا اللي كاتبه أقعد أضحك J .... أو أعيط L