Friday, June 15, 2007

Emotional

"مالي مالي ومال الشمعة ما ضوت لي في ضلام.. مالي مالي ومال السعد ما سقم لي الايام"
**

سمعت عزف جيتار هناك، لكنه لا يدم طويلا، كان ذو طابع أندلسي جميل، سألت.. أجابت الصديقة الأوراسية : إنه كمال مسعودي .
**
لم أكن أتصور أنها أغنية، ظننته عزف منفرد
وصلت إلى الأغنية، وجدتها تبدأ بمعزوفة أنا أعشقها، اسمها المالاجوينا
ذكرتني بمقطوعة أضفتها مرة بعزف أنريكو ماسياس
بعد كده موال.. متأثر بروح الفلامنكو.
**
الأغنية اسمها:الشمعة
رغم اختلاف اللهجة، إلا اني فهمت شوي من المعنى، الكلام مع اللحن أثر فيا كتير.
Today…. I am emotional
**
المغني كمال مسعودي حسب المعلومات اللي لقيتها مغني جزائري مات شاب عنده 38 سنة سنة 1999، لحد النهارده واضح أنه أغانيه ليها أثر في البعض.
بيقول : نوم هاني يا الليل ** أنا عليك عسّاس
اللي مبنيين ع الخداع ** حرموا علي النعاس
**
جزء من الأغنية رابط مؤقت
فيديو

11 comments:

Nada said...

كمال مسعودي رحمه الله من أجمل المطربين الجزائرين...الطابع الذي يغنيه يطلق عليه في الجزائر الشعبي ....و الشعبي هنا ربما يختلف معناه عن باقي المعان في أقطار أخرى

ممكن اترجملك اغنية الشمعة هي من أشهر أغانيه لكن اغنيتي المفضلة و للكثيرين أيضا هي

دنيا

دنيا الكلمات ممكن أجمل من اللحن

سأضع رابط له في مدونتي الأخرى


تسلم عبد الرحمن على اختيارتك

ماشي صح said...

إبداااع
وأغنية أروع من الرائعة
حقيقة اختيار موفق
وشكراً ياباشا على تعريفنا بمثل هذه الموهبة الجميلة
أتمنى لو أني استطعت فهم جميع الأغنية
ولكن بعض الأبيات التي فهمتها كانت جداً جميلة
مع لحن مبدع

bluestone said...

اول مرة اسمع عنه .. كمال المسعودي ..
اشكرك على الاشارة إليه .. إضافة حقيقية

walaa said...

وكنت عاوز تفضل غايب وتحرمنا من الحاجات الحلوة دي ..

;)

ملاحظة ذكية واختيار رائع .. يثبت ان الفن الجميل عمره ما يموت .. شكرا جدا يا عبدالرحمن لتعريفنا بيه

awres said...

مالي مالي ..ومال الشمعة
ماضوت لي في ظلام


مالي مالي ..ومال السعد
ما سقم لي الايام

مالي مالي ..ومال شمسي
غطتها الغيوم

مالي مالي ..ومال سمايا
ما قعدت فيه نجوم...



الراحل كمال مسعودي مشواره الفني قصير لكن فنه نضيف و جل أغانيه الشعبيه تطرح مشكل المواطن البسيط و الفقر خاصة في سنوات التسعينات و همومها و حربها و انعكساتها على المواطن البسيط
لكن حكمة الله أن يرحل هذا الفنان تاركا رصيدا صغير لكن ثري بالموسيقا و كلمات الاغاني الرائعه
الجزائر ليست راي فقط

شكرا أخي عبد الرحمان و ان اردت سأشرح لك الكلمات لاننا كلنا عرب و تقربنا هذه المدونات برغم اختلاف لهجاتنا لكن تجمعنا لغة الظاد
تحياتي اخي

ماشي صح said...

أخت
awres
بعد اذن صاحب المدونة العزيز الباشا عبدالرحمن
ارجو منك أن تكتبي الكلمات مع شرحها
فالأغنية اسرتني لأبعد درجـة
وعجزت في البحث عن كامل الكلمات في الأنترنت
وشكراً لك مقدماً
:)

awres said...

اخي ماشي صح
لقد قمت بانشاء مدونه
http://fanbaladi.blogspot.com/

و في اول مضوع بها حطيت تعريف بمكال مسعودي و كلمات الشنعه مع الترجمه ارجو ان تنال اعجابك و ان وجدت صعوبه في بعض الكلمات فانا في الخدمه
تحيايي

Abdou Basha said...

مرحبا شباب
الأغنية فعلا جميلة، لدرجة اني حملت أغاني تانية لنفس المطرب
:)

على فكرة حاسس إنه فيه شبه بين أغانيه والموسيقى الكردي والإيراني والتركي واليوناني كمان...

بحييكي يا أوراسية على الصفحة الجديدة، الفن المغاربي والجزائري بالذات، رائع، ومتنوع

بس تخيلوا بسمع إيه النهارده؟
أغنية للمغني اليمني أبوبكر سالم.. وشوية تانية بسمع قارئة الفنجان لعبدالحليم
معلش.. اليومين دول الواحد مش عنده مزاج يتابع ألبوم روبي أو يسمع تامر حسني تامر من جديد.. ولا حتى يتابع أغاني الأطفال بتاعت نانسي وهيفا
:-)

awres said...

اخي ابو باشا هناك مثل جزائري قديم يقول
الجديدي حبو و القديم ما تفرط فيه

يعني لا تتخلى عن قديمك
و عندكم في مصر المثل الذي يقول
من فات قديمو تاه عن جديده

الفن القديم الراقي باقي
و يعيش في وسط هذه الدوشه
بالتوفيق اخي

Anima said...

بصراحة الجزائريون يتميزون باللحن و الكلمات و كذلك أصواتهم من أحسن الأصوات

شكرا لرشيدة=أورس

و شكرا لك عبدو

خليك فى البيت said...

ندعوكم لزيارة مدونة خليك فى البيت والمشاركة فى الحملة