Thursday, January 04, 2018

أثر الفراشة.. أو ما لم يقُله الشخص الغريب

لا أدري ما حدث، ولا كيف ولا متى ولا لماذا.. لم أعد أعرف الشخص الغريب. ففي داخل الزنزانة لا تعرف حقيقة من حولك حتى تغادر. بإمكانك أن تنسج الدراما الكاملة لنفسك ولمن حولك، وتنساها بمجرد الخروج.
**
أعود كما كنت، طفل يركض خلف الفراشات، يقبض على إحداها فيخشى أن تتحطم، ويخفف قبضته على أخرى خشية أن تطير بعيدا، ثم يعيد الركض من جديد. 
ليس للعقل دور في اختيار الفراشة، الأمر يبدأ بخلق حكايات لم تروها لك، ثم التدقيق في ألوانها التي لم يدركها بصرك للوهلة الأولى. تفر الفراشة من قبضتك، أو تطلقها بعيدا عنك، الأمر سواء.


تقول العرافة، إن هذا العام سيشهد تغييرات انتظرتها منذ سنين، وتنصح بألا تحزن على فراشات أفلتت من يديك، فهناك من أحرقتها النار، وهناك من ألقت بها الرياح بعيدا.
"انتظر آيار".. تكلمت بثقة، ثم أضافت "فربما..".
الآن لم أعد أعرف الشخص الغريب، ولا أعرف آيار، ولا الفراشات.
**
لم تدرك الفراشة أن تحريك جناحيها يثير عاصفة في عقل أحدهم، ليست المرة الأولى، لكنه يرغب أن تكون الأخيرة، فيتوقف الصياد عن تتبع فرائسة، وينضج الطفل ويمتنع عن مطاردة الفراشات.
أنت تعلم أنك لست أنت، أنت الشخص الغريب الذي لم تعد ترغب في لقائه، فكلما أردت العودة إليك، استنجد بك الغريب لتدافع عنه بشهامة، لكنك تفاجأ بأنه: "قد تكون جنازةُ الشخصِ الغريب جنازتي".


 التقيته في بداية العام الجديد، حذرني من الفراشات، وحذرتني الفراشات منه.. اجتمع الحكماء ليفضوا نزاعا بينك وبينك، وقالوا: "استدعوا الفراشات"، لم يأت أحد. فقالوا: "استدعوا الشخص الغريب"، فقيل مات، أو قتل.
وبعد أن انعقدت الجلسة دون شهود، قررت المحكمة إصدار حكمها على المتهم والمجني عليه، أنا. وقالوا في الحيثيات كلمة واحدة: "خذلتنا".
**
لقد كنت كريما عزيزا في أهلك، لم تخرج من بيتك لتبحث عن الشخص الغريب. لكنه اقترب فرحبت به، كما أنك لم تخرج من بيتك لتطارد الفراشات، طارت أمامك فطاردتها، هكذا يحدث الأمر.
في أعوام أسوأ، كنت تطلب ما لا تطيق، وقد تحقق. في هذا العام، تطلب أن تتخفف مما حمّلت نفسك به، وقد يتحقق.

لم تعد طفلا يطارد الفراشات، ولا مراهقا يسير في ركب الشخص الغريب.
إنه يجلس معهم، يراقبون بطء خطواتك، يشفقون عليك من فناء بلا مقابل، وإخلاص لا وقت له. إنهم جميعا هناك، يتابعون أثر الفراشة.

2 comments:

موجة said...

موضوع هايل

اسلوبك رائع

نت تعلم أنك لست أنت، أنت الشخص الغريب الذي لم تعد ترغب في لقائه

خالص تحياتي

Amazing Quotes said...

Very Nice And Interesting Post, thank you for sharing
Inspirational Quotes - Gym Quotes
Best Quotes - Success Quotes - xyore
Positive Life Quotes - Image Bank
Future Quotes - حكم عن الحياة
كلام جميل - حكمة اليوم